الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

الشعر في عصر صدر الاسلام

الشعر في عصر صدر الاسلام

يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام علي بن أبي طالب.

العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام

1- القرآن الكريم
2- الحديث الشريف
3- انتشار روح الإسلام جعلت الشعراء يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .

الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي

1- فريق مؤيد للدعوة الإسلامي، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه: حسان بن ثابت، كعب بن مالك.
2- فريق معارض للدعوة الإسلامية، فقد كانوا من شعراء الكفار، لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء، ومنهم: ضـرار بن مرداس
3- فريق اعتزل الشعر؛ لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم، وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه، ومن شعرائه: لبيـد بـــن ربيعة.

أغراض الشعر في عصر صدر الإسلام

1-   الحث على الجهاد
2-   الدعوة إلى العمل الصالح
3-   الإشادة بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه
4-   رثاء الشهداء
5-   الفخر بالانتصارات في الفتوح
6-   الموعظة الحسنة .

الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي

ظهر لون جديد وهو"شعر المغازي والفتوح"، وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون.

سبب اضمحلال الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام

من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى وتخالف روح الإسلام.

مخزن معاني الشعراء وأفكارهم في عصر صدر الإسلام

1-   مبادئ الإسلام
2-   القرآن الكريم
وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر، ومنهم: حسان بن ثابت الذي لقب بـ" شاعر الرسول"

خصائص الشعر من حيث البلاغة والمعاني

الصور والأخيلة في العصر الاسلامي ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث .

والألفاظ والعبارات تفاوت الشعراء فيهما في هذا العصر، فاشعراء البادية تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة مطابقة لحياتهم، و شعراء الحضر تميز شعرهم بالرّقة والسهولة والعذوبة، فكان صدى لحياتهم .

القول بضعف الشعر

نعترف بأن الشعر قد خبت جذوته وتوارت بلاغته في إبان البعثة النبوية وخلالها، لقد توراى الشعر وتحامى إنشاده بالشكل الذي تعودوا أن ينشئوه وينشدوه قبل البعثة المحمدية بقليل، ولكن مضى كثيرون ينظمون في هذا العصر، بل مع أنفسهم وقبائلهم مستضيئين إلى حد كبير بالإسلام وهديه الكريم ، فالشعر لم يتوقف ، ولم يتخلف في هذا العصر، ومن يرجع إلى كل هذه المصادر يستقر في نفسه أن الشعر ظل مزدهرا في صدر الإسلام
يعد الرأيان البارزان في قيمة الشعر من حيث القوة والضعف في عصر صدر الإسلام :
رأي يقول بضعف الشعر، وأول من أثاره ابن سلَّام في كتابه "طبقات فحول الشعراء": "فجاء الإسلام وتشاغلت عن الشعر العرب، وتشاغلوا بالجهاد وغزو فارس والروم، ولهت عن الشعر وروايته، فلما كثر الإسلام، وجاءت الفتوح، وأطمأنت العرب بالأمصار راجعوا رواية الشعر ، فلم يؤولوا إلى ديوان مدون ولا كتاب مكتوب ، وألفوا ذلك، وقد هلك من العرب من هلك بالموت والقتل ، فحفظوا أقل ذلك وذهب عليهم منه كثير"[1].
ونقد ابن سلَّام لشعر حسان بن ثابت في الجاهلية والإسلام وسقوط شعر حسان - من وجهة نظر ابن سلَّام - في الإسلام، وتابعه في ذلك ابن خلدون وغيره إلى العصر الحديث ومنهم أحمد الزيات ومصطفى الشكعة وغيرهم.
أما الرأي الثاني الذي يمثله شوقي ضيف فيرى أن الشعر ازدهر ويؤكد رأيه بالعديد من النماذج التي تزخر بها كتب الأدب وكثرة عدد الشعراء في تلك الفترة، ومواكبتهم للدعوة الإسلامية.
أرى أنّ الشعر عامة قد ضعف، وأن غالبية الأغراض قد قلّت وإن لم تكن ندرت، ولكن الشعراء قد ظلوا ينتهجون الأسلوب الجاهلي صورا وأخيلة عدا إدخال بعض الألفاظ للمرادفات الإسلامية في بداية عهد الرسول، فبجير بن زهير وإن كان أسلم عقيدة وأعمق إيمانا ولكنه يقول شعرًا ممزوجًا بين أسلوب الجاهلية والمعاني الإسلامية :

وهناك الحطيئة الذي التزم بمدرسة الجاهلية أسلوبا ومنهجا ، فهو التزم منهج الهجاء حتى لقد هجا أمه وامرأته وبنيه حتى نفسه.
وكعب بن زهير أسلم في بداية الأمر تخوفا من القتل، ولذلك نرى في لاميته المشهورة المدح الجاهلي والقصيدة كلها بدءا من البداية الغزلية إلى النهاية جاهلية الأسلوب، فأكثر أبياتها مجرد مدح لا يكاد يرتفع إلى مقام الممدوح وهو سيد الرسل؛ وكأن الممدوح هو محمد القرشي لا محمدا الرسول:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ                     متيم أثرها لم يفد مكبولُ
إن الرسول لنور يستضاء به                      مهند من سيوف الله مسلولُ
في عصبة من قريش قال قائلهم                  ببطن مكة لما أسلموا زولوا
زالوا فما زال أنكاس ولا كشف                   عند اللقاء ولا ميل معازيلُ
وكذلك حسان بن ثابت وكعب بن مالك حين يهجوان المشركين يتبعان الأسلوب الجاهلي من حيث ذكر الأحساب والأنساب والأيام وغيرها . يقول حسان :
هجوت محمدا فأجبت عنه               وعند الله في ذاك الجزاءُ
أتهجوه ولست له بكفء                  فشركما لخيركما الفداءُ
فإن أبي ووالده وعرضي                 لعرض محمدٍ منكم وقاءُ

خصائص الشعر في عصر صدر الإسلام

وللشعر في هذا العصر خصائص مختلفة من جهات شتي منها:
أ‌-       الألفاظ
ب‌-  الأوزان والأخلية ونظام القصيدة
ج – المعاني
أما من خصائصها اللفظية :- سهولة ألفاظه ، والبعد عن الألفاظ الموعلة الغرابة  - وشعر حسان بن ثابت في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم و رثائه دليل علي ذلك.
ومن خصائص الأوزان والأخلية ونظام القصيدة بقية أوزان الشعر و أخليته ونظام القصيدة علي ما هي عليه في العصر الجاهلي. ومن خصائصها المعنوية إختيار الشعراء المعاني التي تتفق مع روح الإسلام




[1] طبقات فحول الشعراء، ص:7

هناك تعليق واحد:

  1. Casino-Resorts, Hotels, and Motels - Mapyro
    Welcome to 제주 출장마사지 our casino map! 태백 출장마사지 This section will show the casinos 아산 출장안마 and other places to 서산 출장마사지 stay. The casino 안산 출장안마 is located in Valley Center, Illinois and

    ردحذف